الرئيسية - محليات - البردوني والمقالح يحلقان في سماء مدينة شفيلد البريطانية.. (صور)
البردوني والمقالح يحلقان في سماء مدينة شفيلد البريطانية.. (صور)
الساعة 10:02 مساءاً (الأحرار نت/ متابعات خاصة)
 
 
شفيلد، 24 نوفمبر 2019: عقدت يوم أمس في مدينة شفيلد البريطانية ورشة عمل عن الشعر اليمني. الورشة التي نظمتها جامعة ليدز وجامعة ليفربول احتفت بالشاعرين الكبيرين عبدالله البردوني وعبد العزيز المقالح عبر تسليط الضوء على تجربتهما الشعرية إلى جانب تجربة عدد من الشعراء اليمنيين المقيمين في مدينة شفيلد. 
 
وفي بداية الورشة، تحدث الشاعر والروائي اليمني د. همدان دماج عن بعض السمات الشخصية للشاعرين الكبيرين وعلاقته بهما على المستوى الشخصي والأدبي، مستعرضاً آخر إصدارين شعريين لهما، وهما ديوان "وجع السكوت" للبردوني، و"يوتيبيا وقصائد للشمس والمطر" للمقالح. 
 
كما تحدثت البروفسورة درين ريز-جونز، الأستاذة في كلية اللغات بجامعة ليفربول، عن سعادتها بما شاهدته من تفاعل كبير من أبناء الجالية اليمنية في شفيلد لحضور الورشة، مسلطة الضوء على أهداف وتفاصيل المشروع الشعري الذي يتبنى أكثر من ورشة عمل عن الشعر اليمني في مدن بريطانية مختلفة لدراسة أثر الشعر اليمني في التعبير عن الأزمة اليمنية وآفاق حلها، وهو المشروع الذي يأتي بالتعاون مع مهرجان ليفربول الثقافي العربي.  
 
ورشة العمل تخللها عدد من القراءات الشعرية للشعراء سليم الشيعاني وعلي السورقي، كما قام كل من وجدي راوح وعبير الإبي ومحمد عبد الجليل بقراءات لنصوص مختارة لكل من الشعراء دماج والبردوني والمقالح. 
 
الورشة، التي أدارها كل من د. محمود العزاني (رئيس مؤسسة تمدن) وطاهر قاسم (مهرجان ليفربول الثقافي العربي) تخللها عدد كبير من الأنشطة التي سلطت الضوء على حياة ونصوص البردوني والمقالح وبقية الشعراء.

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
إنفوجرافيك.. رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك يعود للعاصمة المؤقتة عدن
بحضور رئيس الوزراء.. إنفوجرافيك
انفوجراف من مقابلة رئيس الوزراء مع قناة اليمن الرسمية
انفوجراف لأهم مؤشرات نتائج أداء الحكومة خلال الربع الأخير من العام 2018م