الرئيسية - محليات - اليمن يؤكد أن القضية الفلسطينية هي القضية الجوهرية والمركزية للأمة العربية
اليمن يؤكد أن القضية الفلسطينية هي القضية الجوهرية والمركزية للأمة العربية
الساعة 04:29 مساءاً (الأحرار نت/ متابعات)

دان اليمن التصعيد العسكري الإسرائيلي والنهج القمعي الوحشي والغارات الجوية الهمجية على قطاع غزة، والتي كان اخرها الجرائم التي اقترفتها اسرائيل ابتداءا من ١١ نوفمبر الجاري وأدت إلى استشهاد وجرح عشرات المدنيين العزل من ابناء الشعب الفلسطيني، وتدمير عدد كبير من المباني السكنية والمنشآت الفلسطينية.

وقال مندوب اليمن الدائم لدى جامعة الدول العربية رياض العكبري في الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة " ان هذه الاعتداءات تأتي ضمن مسلسل الإجرام الذي تقوم به سلطة الاحتلال ضد الشعب الفلسطينى، وجريمة أخرى تضاف إلى السجل المشين لجرائم قوات الاحتلال المعادية للقيم الإنسانية ".

ودعا العكبري المجتمع الدولي الى تحميل الحكومة الإسرائيلية المسؤولية القانونية والجنائية الكاملة عن تلك الجرائم، وفقا للقوانين والتشريعات ومواثيق المحاكم الدولية. 

واشار الى ان موقف اليمن يستند دوما الى ان القضية الفلسطينية هي القضية الجوهرية والمركزية للامة العربية، والتي بدون إيجاد حلاً عادلاً وشاملاً لها، لا يمكن إطلاقا احلال السلام في المنطقة، منوها الى ان استمرار العنجهية والبطش والصلف الاسرائيلي، واستمرار الاحتلال وجرائمه، وانتهاكاته الصارخة للقانون والتشريعات الانسانية والدولية، لن يفضي سوى الى المزيد من تعقيد الوضع المضطرب، ويشكل اعاقة لكل الجهود والمواقف الدولية العادلة الرامية الى مساندة واحقاق الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وحل قضايا المنطقة حلا عادلا وشاملا. 

واوضح ان الوقائع تثبت ان مناهضة اقامة سلام عادل وشامل للقضية الفلسطينية، وعدم الاعتراف بجوهر المشكلات الحقيقية التي تعصف بالامن والاستقرار الإقليمي والدولي، ليس له من نتيجة سوى اطالة أمد الوضع الماساوي الراهن في المنطقة والإقليم، والتسبب في المزيد من العواقب الكارثية على الامن والسلم الدوليين.

وطالب السفير رياض العكبري الى ضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، مناشدا القوى الدولية المنصفة الى مساندة الشعب الفلسطيني لتجاوز معاناته الانسانية اليومية الناجمة عن الاحتلال. داعيا المجتمع الدولي بالتحرك بشكل سريع وحاسم الى الضغط الحقيقي على الحكومة الإسرائيلية المتطرفة، من اجل الوقف الفورى لعملياتها ومغامراتها العسكرية في قطاع غزه وكامل الارض الفلسطينية، والتي تمثل انتهاكا صريحاً لقواعد القانون الدولى والانساني، واعتداءا سافرا على المدنيين العزل.

واكد ان الشعب اليمني، رغم الظروف الاستثنائية التي يمر بها، لن يتخلى عن مواقفه الثابتة تجاه الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.. مشيرا الى ان اليمن لطالما حذّر من استمرار مساعي الاحتلال الاسرائيلي لتهويد مدينه القدس الشريف، سواء عن طريق تبديل تكوينها الديمغرافي أو وضعها القانوني، وما لذلك من استفزاز لمشاعر المسلمين والمسيحيين في العالم على حدا سواء، ولما لذلك ايضا من تداعيات خطيرة على الأوضاع في المنطقة.

واعرب العكبري عن تأييد اليمن لمشروع البيان المطروح أمام مجلس الجامعة في دورته الطارئة الحالية ، ومتابعة الجهود العربية المستندة الى كافة مقررات القمم والمجالس العربية، ومواصلة العمل مع المجتمع الدولي لاجبار قوة الاحتلال الغاشمة على تطبيق قرارات الشرعية الدولية، واحترام ميثاق الأمم المتحدة والاتفاقيات والمعاهدات والمبادئ الدولية.
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
تفضيلات القراء
  • اليوم
  • الأسبوع
  • الشهر
انفوجراف اليمن
رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك في مؤتمر صحافي من ميناء عدن
رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك يكرم أوائل الثانوية العامة