الرئيسية - تقارير وإستطلاعات - زيارة بن دغر للمهرة.. إنصاف وإعادة أمل لبوابة اليمن الشرقية
زيارة بن دغر للمهرة.. إنصاف وإعادة أمل لبوابة اليمن الشرقية
الساعة 09:58 مساءاً (الأحرار نت/ وحدة التقارير/ خاص)

يواصل دولة رئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر زياراته التفقدية للمحافظات المحررة، التي عانت الكثير في العهد السابق ولم تنل أي أهمية أو تطوير وظلت بحالها القديم دون اهتمام أو رعاية بالبنية التحتية لها..

المهرة أحد المحافظات الجنوبية في اليمن والتي تعد من أحد المحافظات المنسية البعيدة عن الأنظار والاهتمام، اليوم رئيس الوزراء يواصل زيارته التفقدية لها بناء على توجيهات فخامة المشير عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية، الذي وبجهوده المستمرة تتأسس أركان دولة اليمن الاتحادية..

وخلال زيارته قال دولته: "كم أنا سعيد اليوم وأنا في هذه المحافظة التي كانت ولازالت تعتبر أولى المحافظات التي دافعت عن الجمهورية والوحدة وعن المشروع الوطني والشرعية الدستورية، حيث شارك أبنائها في صد المليشيات التي شنتها مليشيات الحوثي وصالح على الدولة".

واضاف "أن عجلة التنمية قد بدأت وأن الحكومة تبسط سيطرتها على 85 بالمائة من الأرض وهي اليوم تشهد تحسناً أمنياً وخدمياً وتنموياً وأن الحياة في المحافظات المحررة استعادت أنفاسها بعد أن أصيبت بسبب الحرب الهمجية التي دمرت مقدرات الوطن وقتلت وشردت أبنائه".

أول قرار لـ"بن دغر" فور وصوله المهرة

وعلم "الأحرار نت" من مصدر مسؤول بأن رئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر، أعلن اليوم تشغيل مطار الغيظة الدولي بعد توقفه لفترة طويلة.

وأكد المصدر، بأن المطار سيشهد خلال القادمة عودة الرحلات الدولية والداخلية وذلك استعداد لاحتضان المهرة الحدث الأهم في تاريخها وهو انعقاد المؤتمر الاستثماري لرجال المال والأعمال.

وأشار المصدر بأن طائرة دولة رئيس الوزراء هي أول طائرة تهبط في المطار منذ ثلاث سنوات والذي تعتبر بحد ذاتها تدشين للمطار.

اجتماع موسع بقيادات السلطة المحلية

وفور وصوله للمحافظة، ترأس رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد بن دغر اجتماعاً موسعاً بقيادات السلطة المحلية بمحافظة المهرة، بحضور محافظ محافظة المهرة الشيخ محمد عبدالله كده وعدد من الوزراء ونواب الوزراء والقيادات العسكرية والأمنية..

وأكد الدكتور بن دغر على الأهمية التاريخية والاستراتيجية التي تمثلها محافظة المهرة، لما تتميز به من موقع جغرافي مهم وموارد متنوعة بالإضافة إلى كونها تعد واجهة بحرية تمثل بوابة شرقية للبلاد وتمتلك منفذا ميناء بريا حيويا يربط اليمن بسلطنة عمان الشقيقة.

وأشاد رئيس الوزراء بالجهود الجبارة التي تبذلها قيادة المحافظة ممثلة في المحافظ والمكتب التنفيذي والقيادات العسكرية والأمنية بالمحافظة، معبرا عن سعادته باستتباب الأمن والسكينة التي ينعم بها أهل المحافظة، فيما لازالت تعاني منه الكثير من المدن والمحافظات اليمنية الأخرى..

وقال بن دغر: " بعد اطمئناننا على الوضع الأمني في عموم المحافظة، فأكثر ما نود الحديث عنه والخروج بقرارات عملية حول ملف الخدمات، ومن أجل دفع عجلة التنمية في المحافظة أصدر فخامة الرئيس عبد ربه منصور هادي قرارا تاريخيا في أن تحتفظ المحافظة بنسبة 20% من الإيرادات العامة من أجل رفد مشاريع تنموية"..

كلمة السلطة المحلية بالمهرة

من جانبه استعرض محافظ محافظة المهرة الشيخ محمد عبدالله كده في كلمته الكثير من الجوانب المتعلقة بالمحافظة، مؤكدا على استتباب الأمن والاستقرار في عموم المحافظة، وذلك بفضل يقظة جميع الأجهزة الأمنية بما فيها خفر السواحل والأمن العام، بالإضافة إلى مساعدة المجتمع الميال بطبعه للسكينة والسلام وتعاونه الكبير مع رجال الأمن في سرعة التبليغ عن كل شاردة وواردة.

وأوضح طبيعة المعالجات التي اتخذتها المحافظة السيطرة على حالات التهرب الضريبي من خلال تقديم بعض التسهيلات المشجعة للمواطنين على دفع نسب الضرائب الأمر الذي زاد وضاعف من إيرادات المحافظة.

وفيما يتعلق بملف الخدمات، أشاد محافظ المحافظة بتعاون كافة أعضاء المكتب التنفيذي وقيادات المحافظة لاستمرار الكهرباء والمياه وغيرها من الخدمات في وضع طبيعي لا يعيق حياة المواطنين.

وأشار الشيخ كده إلى اعتزام المحافظة في صيانة الطرق الداخلية في مديريات المحافظة بكلفة تصل حوالي 950 مليون ريال، مطالبا الحكومة باعتماد مشروع طريق الغيظة تريم لما يمثله من أهمية استراتيجية في سهولة سفر المواطنين وتنشيط الحركة التجارية بين محافظة المهرة وحضرموت.

ونوه بأن السلطة المحلية بالمحافظة تعمل بشكل مستمر لاستقبال الحدث الاستثماري التاريخي للمحافظة، حيث تم الاطلاع على المواقع التي سوف ينعقد فيها المؤتمر الاستثماري لتحفيز العاملين على العمل المستمر لإنجازها.

مشروع المؤتمر الاستثماري الأول في اليمن

حيث تستعد محافظة المهرة استضافة المؤتمر الاستثماري الأول في اليمن، والذي سينعقد في منتصف شهر أكتوبر القادم، وتعد أهمية هذا المؤتمر أنه سيعمل على فتح المجالات الاستثمارية بالمحافظة وتسليط الضوء على ما تتمتع به المهرة من فرص سياحية واستثمارية..

وفي هذا الجانب عبر الدكتور بن دغر عن أهمية المؤتمر، بأنه يعتبر مشروعا مهما لما سيحققه من نهضة وتنمية في المحافظة، بالإضافة إلى ما سيحققه في جذب مجموعة من الشركات الخليجية من مختلف دول مجلس التعاون الخليجي وربما من دول أفريقية مجاورة وعدد من الشركات المحلية وأصحاب رؤوس الأموال، وسيشجع على استثمار في المجالات التي تحتاجها المحافظة.

زيارة دولة رئيس الوزراء في المهرة

 وشملت الزيارة التفقدية الذي قام بها الدكتور بن دغر لمحافظة المهرة عدد من الجولات لمؤسسات الدولة ووضع حجر الأساس لبعض المشاريع منها: -

إدارة الأمن

حيث وضع رئيس مجلس الوزراء، الدكتور، أحمد بن دغر، ومعه محافظ محافظة المهرة، محمد عبدالله كده، حجر الأساس لمشروع مبنى إدارة الأمن العام وسكن الجنود والبوابة الرئيسية لإدارة الأمن العام، بتمويل حكومي..

وخلال لقائه بالجنود والجيش حث دولته، الجنود ومنتسبي كافة الأجهزة الأمنية على ضرورة تعزيز الأمن والاستقرار في مختلف مدن المحافظة.. مؤكداً أن الحفاظ على اليمن والجمهورية والوحدة يبدأ من المهرة البوابة الشرقية لليمن.

وقال "لن نسمح بسقوط الجمهورية والوحدة الاتحادية وسوف ننتصر على الانقلابيين دفاعاً عن قيمنا الثابتة ومبادئنا الراسخة رسوخ جبال اليمن"..

لافتاً إلى أن كل ما يجري في البلاد ينعكس على الجميع وأن الشرعية ستنتصر في معارك الشرف وميادين الكرامة، بعزيمة قواتها المسلحة والمقاومة المسنودين بقوات التحالف العربي المرابطون في الجبهات على مليشيات الحوثي وصالح الانقلابية.

مستشفى الغيظة

وزار رئيس مجلس الوزراء مستشفى الغيظة المركزي، حيث كان في استقباله مدير عام مكتب الصحة بمحافظة المهرة الدكتور أحمد بن عفرير، ومدير مستشفى الغيظة المركزي الدكتور سالم علي القميري، وعدد من أعضاء الإدارة والأطباء والموظفين.

وطاف الدكتور بن دغر بغرف وأقسام المستشفى، وأطلع على طبيعة الخدمات الصحية التي يقدمها لكافة أبناء المهرة وغيرها من المحافظات المجاورة.

وخلال الزيارة، وجه رئيس الوزراء باعتماد خمسة وعشرين مليون ريال لتجهيز غرفة عمليات المستشفى، مشيدا بجهود إدارة المستشفى وكادره الطبي المتميز في خدمة المرضى تخفيف آلامهم ومعاناتهم..

المؤسسة العامة للكهرباء

كما تفقد، رئيس مجلس الوزراء والوفد المرافق له محطة توليد الكهرباء في مديرية حوف.

وأطلع رئيس الوزراء خلال جولته بين مواقع محطات التوليد الرئيسية، على النسبة التي تغطيها المحطة وعدد ساعات الإضاءة والانقطاع.

واستمع إلى المهندسين عن القدرة التشغيلية للمحطة والتي تقدر ب١٣ميقاوات تغطي الاستهلاك الكلي للمديرية، وتعمل على مدار الساعة دون توقف.

منفد صرفيت

وقام رئيس مجلس الوزراء الدكتور، أحمد عبيد بن دغر، اليوم ومعه محافظ محافظة المهرة، محمد عبدالله كده، بزيارة تفقدية إلى مديرية ومحمية حوف الطبيعة ومنفذ صرفيت الحدودي لتفقد أحوال المواطنين والاطلاع على احتياجاتهم من المشاريع الخدمية والتنموية.

وأدلى رئيس الوزراء بتصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) قال فيه" أننا في مدينة ومحمية حوف الطبيعية، هذه المدينة الساحرة التي تبعد أمتار من سلطنة عمان الشقيقة، هي فرصة لدعوة الأشقاء في دول مجلس التعاون الخليجي للاستثمار فيها لما تمتلك من مقومات سياحية فريدة ومنطقة واعدة بالحياة والتطور، منوهاً إلى أن الحكومة ستقدم كافة الدعم للمستثمرين ورجال المال والأعمال.

وعبر رئيس الوزراء عن سعادة بالوصول إلى منفذ صرفيت الحدودي للجمهورية اليمنية مع سلطنة عمان الشقيقة، وقال:" ان زيارتي اليوم لمحافظة المهرة تأتي بناءاً على تكليف من فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي، رئيس الجمهورية الذي يولي أبناء محافظة المهرة اهتمام خاص لدورهم النضالي والوحدوي في حماية البوابة الشرقية لليمن والحفاظ على أمنها واستقرارها".

ووجه رئيس الوزراء باعتماد مبلغ ستون مليون ريال يمني لتطوير وتأهيل البنية التحتية وتوسيع نشاط المنفذ لتسهيل تنقل لمسافرين بين اليمن وسلطنة عمان وباقي دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، ونقل البضائع التجارية، وتثبيت الموظفين المتعاقدين من أبناء المهرة في منفذ صرفيت وتدريبهم للقيام بالمهام المتبعة في بقية المنافذ والموانئ اليمنية بما في ذلك منفذ صرفيت.

وكلف رئيس الوزراء، وزارة النقل بسرعة إعداد دراسة لتوسيع نشاط المنفذ، وشدد على ضرورة الالتزام بتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية، التي تقضي بتطبيق النظام الجمركي في كافة المنافذ، لما يمثل من مورد اقتصادي مهم للدولة وللمواطنين المجاورة للمنفذ.

ونوه رئيس الوزراء، إلى أن الحكومة تضع المساء الأخيرة الاستكمال لربط كافة المنافذ إلكترونياً ومنها منفذ صرفيت بما يمكن الموظفين من تأدية مهمهم عبر نظام واحد وقاعدة بيانات وشبكة واحدة.

حفاوة استقبال رئيس الحكومة في المهرة

وحظيت زيارة الدكتور بن دغر باستقبال كبير من قبل قيادة السلطة المحلية ومسؤوليها وجموع من المواطنين الذين ارتصوا للسلام على دولته فور وصوله.

واستبشر المواطنين بزيارة رئيس الوزراء:" قائلين بأنهم انتظروا هذه الزيارة طويلاً، وهي أول زيارة لوفد حكومي رفيع المستوى ممثل برئيس الوزراء، منذ انقلاب مليشيا الحوثي و صالح على الدولة في ٢١ سبتمبر ٢٠١٤، الذي أعاق التنمية وأدخل البلد في أتون حرب خاسرة.

كما تداول ناشطون صورة للدكتور بن دغر وهو يقبل طفل مهري متوشحا للعلم الجمهوري، مما دفعهم لتناقل هذه الصورة وتدشين هاشتاق بعنوان #الشرعية_تقبل_الأطفال_والإنقلاب_يجندهم.

إشادة محافظ المهرة

اشاد محافظ محافظة المهرة الشيخ محمد عبدالله بزيارة الدكتور بن دغر وحكومته للمهرة حيث قال: "الجميع في محافظة المهرة سعيد بهذه الزيارة التاريخية التي تحمل في طياتها الكثير من المدلولات، ويكفينا أن رأينا طائرة تهبط على مطار الغيظة وتحمل على متنها وفدا حكوميا رفيع المستوى بهذا الحجم منذ العام 2011"..

 

المهرة بوابة اليمن الشرقية، اليوم تحظي باهتمام كبير من قبل القيادة السياسية، لتنصفها وتعيد الأمل لها بعد سنين طويلة من التجاهل والنسيان.

كما ستستمر خطوات دولة رئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر للدفع بعجلة التنمية في مختلف محافظات وأقاليم اليمن، لتأسيس أركان الدولة الاتحادية الذي يحرص كل الحرص فخامة المشير عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية على إعادة بنائها والقضاء على كل من يحاول المساس بوحدة الوطن أرض وشعب، كما تستمر جهود دولة رئيس الوزراء بمحبة وطنية وارادة صادقة مفعمة بالعزيمة لتخطي كل الصعوبات والخروج بالوطن إلى بر الأمان.

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
تفضيلات القراء
  • اليوم
  • الأسبوع
  • الشهر
رئيس الوزراء/ د.أحمد عبيد بن دغر
دولة رئيس الوزراء.. سنعود ياعدن
دولة رئيس الوزراء.. سنعود ياعدن
أهم أقوال دولة رئيس الوزراء