الرئيسية - محليات - بن دغر يكشف عن "طعنة قوية" وجهها الحوثيون في خاصرة الريال
بن دغر يكشف عن "طعنة قوية" وجهها الحوثيون في خاصرة الريال
الساعة 05:49 مساءاً (الأحرار نت/ خاص)
 
كشف رئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر، عن سبب مباشر لإنهيار العملة الوطنية متحدثا عن طعنة قوية في خاصرة الريال من قبل مليشيا الحوثي الانقلابية.
 
وقال في كلمة مهمة بافتتاح مؤتمر اقتصادي في القاهرة تابعها "الأحرار نت": "هناك سبب مباشر ومعلومة ربما تحتاجونها في سياق مناقشاتكم اليوم، فبحسب علمنا خشي الحوثيون من قرار حكومي يلغي بعض الطبعات القديمة بعد أن اكتنزوها، لقد وجهوا طعنة قوية لخاصرة الريال، وأضعفوا من ضعفه".
 
وأضاف: "في الواقع لم نكن نحن في الحكومة نفكر ولن نفكر في هذا الأمر لإدراكنا ما يعنيه ذلك، لهذا دفعوا بنحو مئتي مليار ريال يمني دفعة واحدة للسوق ليستبدلوها بالطبعة الجديدة، أو ليتخلصوا ويستبدلوها بعملات أجنبية".
 
وتابع رئيس الوزراء: "ومعلومة أخرى أظن أن أصدقائنا يحتاجونها، لقد تمكن الحوثيون في صنعاء من جباية 846 مليار ريال يمني من موارد مختلفة في العام الماضي، وهم في سبيل الحصول على الدولار الأمريكي يضخون المزيد من الريالات اليمنية التي جنوها من مصادرها التي يعرفها كل يمني ضرائب، وجمارك، وإتاوات جعلوا لبعضها صفة دينية قدسية، كالخمس. وللأسف فقد حجبوا هذه الأموال عن مستحقيها، ولم يدفعوا من هذا المبلغ للرواتب سوى مئة وأربعون مليار. لقد أذاقوا المواطنين سوء العذاب وحرموا الناس من موارد الدولة مدفوعين بخرافات الماضي، ونهم السلطة".
 
وقال: "كما إن شراء الدولار والريال السعودي من عدن والمحافظات المحررة بهذا النهم الشديد من أطراف عديدة، دون ضابط، وبعيداً عن الرقابة، مع استباحة واضحة للقانون المالي، وقانون الصرافة والتعامل بخفة مع بعض القوانين الأخرى هي أمور تستحق من المعنيين المزيد من الاهتمام، فاستمرار هذا الحال من المحال".
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
تفضيلات القراء
  • اليوم
  • الأسبوع
  • الشهر
انفوجراف اليمن
رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك في مؤتمر صحافي من ميناء عدن
رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك يكرم أوائل الثانوية العامة