الرئيسية - محليات - قلق بريطاني فرنسي من دور إيران المزعزع لاستقرار اليمن
ضغوط غربية متزايدة لردع ايران
قلق بريطاني فرنسي من دور إيران المزعزع لاستقرار اليمن
الساعة 11:45 مساءاً (الأحرار نت / وكالات:)
دعت بريطانيا إيران لوقف الأنشطة التي يمكن أن تهدد بتصعيد الصراع الدائر في اليمن بعد أن توصلت لجنة خبراء من الأمم المتحدة إلى أن صواريخ ومعدات عسكرية إيرانية ظهرت في اليمن بعد حظر سلاح.

وقال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون في بيان "أدعو إيران لوقف الأنشطة التي تهدد بتصعيد الصراع ودعم التوصل لحل سياسي للصراع الدائر في اليمن".

وأضاف: "أدعو كذلك كل أطراف الصراع للالتزام الكامل بالقوانين الدولية القابلة للتطبيق ومنها القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان". وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان الاثنين إن باريس قلقة بشأن برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني وأنشطة طهران في المنطقة.

وأشارت الوزارة إلى دعم إيران للحوثيين في اليمن دون أن تذكر الدور الذي تلعبه طهران في سوريا.

وأكدت فرنسا مجددا التزامها بالاتفاق النووي الإيراني وقالت إنها ترغب في تنفيذه بدقة وتواصل الحوار مع شركائها الأوروبيين والأميركيين بشأن البرنامج النووي.

وشارت الوزارة إلى دعم إيران للحوثيين في اليمن دون أن تذكر الدور الذي تلعبه طهران في سوريا.

وتأمل الولايات المتحدة في إقناع حلفائها الأوروبيين -بريطانيا وفرنسا وألمانيا- بتحسين شروط البرنامج النووي بمرور الوقت في مقابل أن يبقي الرئيس الأميركي دونالد ترامب على الاتفاق قائما بتجديد تعليقه للعقوبات الأميركية على إيران في مايوأيار.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في إفادة صحفية على الانترنت "الموقف الفرنسي من الاتفاق النووي الإيراني معروف. كما قال رئيس الجمهورية إيمانويل ماكرون نحن نؤكد التزامنا الكامل بخطة العمل الدولية وتنفيذها بصرامة".

وأضافت دون التعليق بشكل مباشر على التقرير قائلة "سنواصل الحديث بشأن البرنامج النووي الإيراني مع شركائنا الأوروبيين والأميركيين".

وصرحت السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة نيكي هايلي في وقت سابق ان "الوقت حان لكي يتحرك مجلس الامن" ضد ايران بعد نشر تقرير لخبراء من الأمم المتحدة افاد ان ايران انتهكت الحظر المفروض على ارسال اسلحة الى اليمن.

وأوضح التقرير الذي عرض على مجلس الأمن الدولي في كانون الثاني/يناير ان الخبراء "تعرفوا على مخلفات صواريخ مرتبطة بتجهيزات عسكرية وآليات عسكرية جوية مسيرة من منشأ ايراني ادخلت الى اليمن بعد فرض الحظر على الاسلحة" في 2015.

وذكر دبلوماسيون إن "الانتهاكات الإيرانية" ستعالج في مشروع قرار يجدد العقوبات على اليمن وسيتبناه مجلس الامن في وقت لاحق الشهر الجاري. لكن من غير المعروف ما إذا كانت روسيا ستدعم أي تحرك لمعاقبة ايران.

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
تفضيلات القراء
  • اليوم
  • الأسبوع
  • الشهر
مشروع الكيبل البحري
رئيس الوزراء/ د.أحمد عبيد بن دغر
دولة رئيس الوزراء.. سنعود ياعدن