الرئيسية - تقارير وإستطلاعات - «لحج المنسية».. بن دغر يتفقدها.. ويلامس همومهما.. وينصفها...!!
«لحج المنسية».. بن دغر يتفقدها.. ويلامس همومهما.. وينصفها...!!
الساعة 10:03 مساءاً (الأحرار نت/ وحدة التقارير/ خاص)

«لحج» إحدى المحافظات اليمنية التي حرمت كثيراً من خدمات التنمية المجتمعية خلال فترة حكم النظام السابق، واكتوت أكثر بنيران الحروب العبثية التي تشنها المليشيا الانقلابية، وعانت بل وتجرعت المرارات كلها جراء انتشار الجماعات المتطرفة.. لتصبح في صدارة المناطق التي تعاني من مظلومية كبيرة.. والتي لم يلتفت اليها أحد.. كونها في نظر الكثير من المعنيين عبارة عن منطقة ثانوية لا يعول عليها الكثير.. مع أنها في حقيقة الأمر عكس ذلك تماماً.

وحده الدكتور أحمد عبيد بن دغر - رئيس مجلس الوزراء، وبفضل ما يتمتع به من نظرة ثاقبة، وبعد أنساني - أدرك قيمة هذه المحافظة.. وسعى إلى إنصافها بل وتعويضها عما حرمت منه طيلة العقود الماضية، فمنذ توليه منصب رئيس الحكومة منح هذه المحافظة جزء من اهتمامه، وكان حريصا منذ الوهلة الأولى على ضرورة تطبيع الأوضاع فيها، ذلك لأنه يدرك ما تشكله هذه المحافظة التي تتصل بمحافظات «البيضاء والضالع وتعز من الشمال، وعدن وخليج عدن من الجنوب، وأبين من الشرق، وتعز من الغرب» من اهمية استراتيجية.. ويدرك أيضا أن استقرار الأوضاع فيها سيساعد كثيرا على استقرار الاوضاع وتطبيعها في المحافظات والمناطق المحيطة بها.

اهتمام مبكر

عمل بن دغر من وقت مبكر على متابعة سير عملية تطبيع الاوضاع في محافظة «لحج» بشكل حثيث، وذلك من خلال تواصله المستمر مع قياداتها، ووجه دولته بحل الكثير من المشكلات والعراقيل التي كانت تحول دون تمكين السلطات المحلية في المحافظة من مزاولة عملها بالشكل المطلوب، وكان حريصا على توفير اصلاح ومعالجة الخدمات الاجتماعية التي تعرضت للتدمير من قبل مليشيا الانقلاب، والتي تأتي خدمة الكهرباء في صدارتها.. والحمد لله طُبعت الأوضاع فيها، استعادة المحافظة القها من جديد.

 

زيارة المحافظة

جاءت زيارة دولة رئيس الوزراء - الدكتور أحمد عبيد بن دغر - التي قام بها صباح اليوم السبت الى المحافظة المعروفة بـ«لحج الخظيرة» - تتويجا للجهود الخدمية التي قامت بها الحكومة سابقاً، فقد حرص دولته على الاطلاع على طبيعة الأوضاع والظروف المعيشية في المحافظة بنفسه، لذلك نجده أنه قام خلال الزيارة بتفقد الكثير من المشاريع الخدمية فيها، واطلع على احتياجات المحافظة من المشاريع وتلمس هموم المواطنين، كما عقد اجتماعا بقيادة المكتب التنفيذي بالمحافظة.. وأخذ من خلال ذلك صورة شاملة عما تشهده المحافظة من أوضاع بشكل عام، وتفقد الدكتور بن دغر، في إطار زيارته للمحافظة، مبنى الإدارة العامة للأمن ومبنى فرع البنك المركزي.

الاهتمام بالمشاريع

أكد رئيس الوزراء خلال تفقده احوال المحافظة أن هذه الزيارة جاءت بناءً على توجيهات فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية الذي يولي محافظة لحج جل اهتمامه كبقية المحافظات الأخرى.. مؤكداً أن الحكومة ستنفذ عدد من المشاريع الخدمية التي من شأنها تخفيف معاناة الموطنين.. مشيدا بأبناء محافظة لحج وما يقدمونه في سبيل الدفاع عن الجمهورية والشرعية والتصدي لمليشيات الحوثي وصالح الانقلابية وبتضحياتهم الكبيرة التي هزمت المليشيات وتحقق للمحافظة الأمن والاستقرار.

 

قطاع الكهرباء

ومن أهم الانجازات التي تحققت خلال هذه الزيارة قيام دولة رئيس الوزراء بافتتاح محطة كهرباء لحج بطاقة تشغيلية 10 ميجا وات بدعم مقدم من دولة الإمارات العربية المتحدة.. وعقب الافتتاح أشاد خلاله بدعم الأشقاء في دولة الإمارات العربية المتحدة في دعم المشاريع الخدمية في محافظة لحج.. مؤكداً عزم الحكومة على تحسين مستوى الخدمات في لحج في كافة القطاعات وأهمها الكهرباء والمياه والصحة والتعليم والطرقات وغيرها.

قطاع التعليم والصحة والرياضة

كما كان قطاع التعليم والصحة والرياضة من أولويات أعمال الحكومة في المحافظة.. فقد وجه رئيس الوزراء بإعادة ترميم وتأهيل ست مدارس حكومية على نفقة الدولة كمرحلة أولى، وتأهيل مستودعات تخزين الأدوية بالمحافظة، والمتابعة المستمرة لحالة لوباء الكوليرا والذي سبق وأن اعتمدت الحكومة مبلغ مئة مليون ريال لمواجهته..  كما وجه بترميم وتأهيل ملعب معاوية بالحوطة محافظة لحج بالإضافة إلى اعتماد مبالغ مالية للأندية الرياضية الرئيسية بالمحافظة..

قطاع الأمن

كان القطاع الأمني حاضر من أهم قطاعات الدولة اهتماما من قبل دولة رئيس الوزراء وقد أجرى رئيس الوزراء مناداة تجريبه عبر جهاز اللاسلكي من وحدة الاتصال والتحكم بغرفة العمليات الأمنية المرتبطة امنياً مع باقي المحافظات المحررة، والتي ستعمل على التنسيق بين وحدات الأمن في عموم المحافظات وضبط العناصر الخارجة على النظام والقانون.

وطاف رئيس الوزراء في مختلف أقسام مبنى إدارة الأمن، واستمع منهم إلى الدور الذي سيقوم به رجال الأمن من موقعهم في الحفاظ على الأمن العام وبسط السكينة والطمأنينة والاستقرار للمحافظة التي عانت الأمرين من عناصر تنظيم القاعدة وحرب مليشيا الحوثي وصالح على الدولة. ووجه رئيس الوزراء بسرعة استكمال تأثيث المبنى وتوفير الاحتياجات اللازمة له.

البنك المركزي

وقام رئيس الوزراء بزيارة مبنى فرع البنك المركزي بمحافظة لحج، و تعرف من مدير البنك على حجم العبث التخريب الذي طال فرع البنك ونهب أثنين مليار ريال يمني من عناصر تنظيم القاعدة و كذلك حجم الدمار الذي خلفته حرب مليشيا الحوثي و صالح على الدولة في مارس ٢٠١٥.

وقال رئيس الوزراء بأن الدولة ماضية في إعادة بناء كافة الوحدات الإدارية في محافظة لحج وباقي المحافظات المحررة، وقد تمكنت من اعادة بناء إدارة الأمن، وإدارة المرور، والنيابة العامة ومبني الجهاز المركزي للإحصاء وهي تعمل على استكمال إعادة بناء المرافق الحكومية.

اجتماع المكتب التنفيذي

وفي الدور الذي تقوم به الحكومة في تعزيز عملها مع السلطات المحلية، اجتمع رئيس الحكومة بالمكتب التنفيذي بمحافظة لحج، واطلاعهم على أن الحكومة تتابع كافة الأعمال بالمحافظة حيث قال " إننا نتواجد اليوم في محافظة لحج وقد قطعت شوطا كبيرا في تطبيع الحياة وحققت استتبابا أمنيا مشهودا بعد أن خاضت حربا ضروسا في مواجهة الإنقلابيين والقاعدة وداعش واستعادة الأمن واستطاعت بفضل سواعد أبنائها المخلصين من التحرر في وقت قياسي..

وأضاف بالرغم مما خلفته الحرب والدمار الكبير الذي لحق بالبنية التحتية وبيوت المواطنين إلا أن الحكومة ومن خلال تواجدها اليوم في محافظة لحج تولي هذه المحافظة اهتماما خاصا وستتولى بقدر استطاعتها في إعادة تأهيل وترميم كافة مؤسسات الدولة ودعم القطاعات الخدمية وعلى رأسها الكهرباء، بدعم السلطة المحلية، وتبني مشروعات مركزية..

 

معالجة مخلفات الحرب

في صور تجسد بناء البنية التحتية في المحافظة من قبل الحكومة جراء الدماء التي تعرضت له من حرب الحوثي وصالح، قال الدكتور بن دغر "بالرغم مما خلفته الحرب والدمار الكبير الذي لحق بالبنية التحتية وبيوت المواطنين إلا أن الحكومة ومن خلال تواجدها اليوم في محافظة لحج تولي هذه المحافظة اهتماما خاصا وستتولى بقدر استطاعتها في إعادة تأهيل وترميم كافة مؤسسات الدولة ودعم القطاعات الخدمية وعلى رأسها الكهرباء، بدعم السلطة المحلية، وتبني مشروعات مركزية".. مؤكدا على أن الحكومة تنظر إلى لحج كمحافظة لا تقل أهمية عن بقية المحافظات المحررة وأن لها الحق في الحصول على كافة الامتيازات والدعم الحكومي في كافة المجالات، منوها بالقول "سنكون معكم والمشروعات الرئيسية سننجزها بصورة مشتركة.. وعيننا على لحج كما هي على عدن".

 

لحج التاريخ والفن.. لحج الحضارة..

في زحمة الاهتمامات الأولية بلمف الخدمات في لحج لم ينسى دولة رئيس الوزراء لتاريخ لحج الثقافي والفني فلمحافظة لحج تاريخ عريق يمتد إلى آلاف السنين وهي من أنجبت عشرات الشعراء والفنانين والمثقفين أمثال القمندان وغيره ممن ذاع صيتهم وعرفتهم اليمن والمنطقة العربية كلها..

وكان اهتمامه حاضراً بها فقد قال دولته: " لحج موطن الثقافة والفن والشعر والإبداع، وهي المدينة التي احتضنت شعراء اليمن وأدباءها الكبار ومنحت هذا البلد جزءً من هويته الثقافية والإنسانية.. كما قدمت لحج أبرز القادة ومازالت تقدم خيرة أبنائها في الدفاع عن الجمهورية والوحدة في مضمونها الاتحادي الجديد".

كما شددا على ضرورة استكمال المشاريع المعتمدة موازناتها من قبل الحكومة وسرعة إنجازها حاثا قيادة السلطة المحلية على متابعة المقاولين، والجهات المختصة بسرعة الإنجاز وتخطي العقبات.

 

قيادة المحافظة

من جهتهم تحدث الأمين العام للمجلس المحلي عوض الصلاحي، ومدراء عموم المحافظة، بالأمن والتربية والصحة والمالية والزراعة والنظافة والتحسين عن أوضاع المحافظة وأهم الاحتياجات والمشاريع في القطاعين الحكومي والخاص، وعن الأضرار التي لحقت بالمحافظة وأبنائها جراء حرب الإنقلابيين وسيطرة القاعدة.

 

استقبال وحفاوة

وقوبلت الزيارة باهتمام كبير من قبل أبناء المحافظة الذين احتشدوا محيين دولة رئيس الوزراء على زيارتهم وتلمس أحوالهم.. حيث كان في مقدمة مستقبلي دولة رئيس الوزراء أمين عام المجلس المحلي، نائب محافظ لحج عوض بن عوض الصلاحي، ووكيل محافظة لحج وضاح الحالمي، ومدير أمن لحج صالح السيد، وعدد من أعضاء السلطة المحلية.

اهتمام وسائل الاعلام

وقد حظيت الزيارة باهتمام واسع في وسائل الاعلام المحلية وبعض العربية حيث حرص العديد المواقع الاخبارية الالكترونية - على نشر خبر الزيارة مرفقا بالعديد من الصور التي توثق كافة الفعاليات التي تمت خلالها.. مشيدين بشجاعة رئيس الوزراء الذي يتنقل من محافظة الى أخرى، كما أشادوا بإنجازاته الكبيرة التي حققها لهذه المحافظة المنسية.. وكذلك الحال كان في مواقع التواصل الاجتماعي التي اشتعلت هي الأخرى بالتغريدات التي تصف الزيارة وتمتدح رئيس الوزراء الذي وصفه البعض برجل الدولة الحقيقي الحريص على خدمة الناس والوفاء بواجباته بالشكل الأمثل.

فاليوم يضاف لإنجازات الحكومة انصاف محافظة لحج التي أهملت من قبل، ولم تحظي بأي اهتمام، حيث يتجدد اليوم فيها العمل وتعود روح الحياة لتنهض من ركامها ولتبس ثوبها الجديد وبأعين قيادتنا السياسية الحكيمة الممثلة بفخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء الدكتور احمد عبيد بن دغر لاستمرار تطبيع الحياة في مختلف محافظات اليمن المحررة...

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
تفضيلات القراء
  • اليوم
  • الأسبوع
  • الشهر
رئيس الوزراء/ د.أحمد عبيد بن دغر
دولة رئيس الوزراء.. سنعود ياعدن
دولة رئيس الوزراء.. سنعود ياعدن
أهم أقوال دولة رئيس الوزراء